اليوم بأذن الله سوف نتكلم عن أداة مهمة جدا لا غنى عنها لكل مدون أو صاحب موقع عنها , ألا وهي أداة الإحصائيات . فقد تطورت هذه الأداة من مجرد عداد للزوار كصورة توضع أسفل الصفحة , إلى الموقع الرهيب الذي نتحدث عنه اليوم .

بصراحة بعد استخدامي لكثير من مواقع الإحصائيات , وجدت هذا الموقع واستقر رأيي أخيرا عليه , ليس فقط لخلوه من جميع الأخطاء , ولكن لأنه يلبي جميع احتياجات أصحاب المواقع , وفيما يلي شرح مفصل لخدماته :
أولا : التسجيل وتهيئة الخدمة :
أولا التسجيل عبر هذا الرابط , ونختار الخطة المجانية Free Plan . ومن لوحة التحكم نستطيع اختيار قالب مناسب للمدونة , لاحظ أن هناك قوالب تدعم رقم الزوار , وقوالب تخفي رقم الزوار , وهو ما اخترته أنا شخصيا لمدونتي لأن الإحصائيات الخاصة بي أريدها أن تبقى سرية ما لم يجد جديد . طبعا هناك من يرى العكس ويريد أن يظهر حجم الزوار الحقيقي لمدونته . بعد اختيار القالب يرجى نسخ الكود ووضعه بالمكان الذي تريده بموقعك . فيما يلي شرح للخدمات التي يقدمها الموقع .
ثانيا : رئيسية لوحة التحكم Dash Board :
ترى بها رسم بياني Chart لزوار مدونتك في أخر 14 يوم , وأيضا إحصائية ملخصة لبعض الخدمات التي سيأتي ذكرها لاحقا .
ثالثا : العرض الحي Live View :
من صفحة Online Now يمكنك أن تعرف من الموجود حاليا بالموقع والأيبي الخاص به والمتصفح ونظام التشغيل الذي يستخدمه , بالإضافة إلى البلد والوقت الذي قضاه في المدونة .
من صفحة Latest Referrers يمكنك أن تعرف من أين يأتي زوارك بالضبط وما هي المواقع التي تشير إليك . هذه الخاصية مفيدة جدا لتعرف أي مدونة تتبادل معها الروابط وتأتي بزوار فعلا , وأي نتائج يبحث عنها زوار موقعك في جوجل مثلا ليروك كنتيجة .
من صفحة Latest Searches تعرف ما هي مفردات أخر عمليات البحث التي قام بها الزوار في مدونتك , ومنها تعرف ما يبحثون عنه بالضبط , وهل مدونتك توفر لهم هذا الشيء أم ماذا .
رابعا : الزوار Visitors :
هذا القسم يعرض لك بالتفصيل جميع البيانات التي تحتاجها عن زوار موقعك , مثل البلد واللغات والمتصفحات وأنظمة التشغيل , حتى عرض الشاشة الذي يستخدمونه !
خامسا : المحتوى Content :
يعرض لك أكثر صفحات مدونتك انتشارا وأيضا الصفحات التي يأتي إليها زوارك في بداية زيارتهم وأخر صفحة يرونها قبل الخروج من المدونة .
سادسا : التصفح Navigation :
يعرض لك قائمة مفصلة بجميع اللينكات التي ضغط عليها زوارك بالوقت والتاريخ وطول مدة الزيارة وعمق الزيارة من حيث عدد الصفحات .
سابعا : المصادر Sources :
تعرف منها من أين يأتي زوارك بتفصيل أكثر , مثل محركات البحث في صفحة خاصة بها , والمواقع في صفحة أخرى , حتى عبارات البحث التي يكتبها الزوار من أجل الوصول إليك .
كل هذه المعلومات تعرفها بإضافة كود صغير لموقع لا يكاد يذكر ولا يسبب بطئ في عرض الصفحة , جرب الخدمة وقل رأيك . أنتظر خبراتكم مع هذا العملاق .
                                                      
                        من فضلك اترك تعليقا قبل الرحيل

0 تعليقات :- :

إرسال تعليق